أشهر الأماكن السياحية للزيارة في ماليزيا

أشهر المعالم السياحية في ماليزيا

إذا تم تصنيف دول العالم بحسب تنوعها، فإن ماليزيا ستحتل المرتبة الأولى. فهذه الدولة ليست مجرد بوتقة تنصهر فيها الثقافات العرقية فحسب، بل أنها أيضًا مزيج من العديد من العادات وطرق الطبخ والأديان المختلفة التي تتعايش معًا بسلام. من مجموعات الجزر الكبيرة إلى الجبال، والمرتفعات الخصبة والغابات المطيرة الاستوائية، ستجد أن جغرافية هذه البلاد متنوعة تمامًا.

ماليزيا هي دولة فريدة من نوعها، حيث تنقسم إلى جزأين رئيسيين. يحتل غرب ماليزيا النصف الجنوبي من شبه الجزيرة الماليزية بالاشتراك مع تايلاند، بينما عبر بحر الصين الجنوبي تقع شرق ماليزيا في جزيرة بورنيو.

تركز هذه المقالة العامة على أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في ماليزيا والتي تشمل المعالم الثقافية والتاريخية والطبيعية مجتمعة. للاطلاع على الجزر والشواطئ الأكثر شعبية في ماليزيا، يمكنك قراءة بالصور – أجمل 10 جزر في ماليزيا

10. جزر بيرينتيان

تقع هذه المجموعة من الجزر ذات الشعاب المرجانية بالقرب من الحدود مع تايلاند، وكانت منذ فترة طويلة نقطة توقف للتجار بين البلدين. يتكون الأرخبيل الصغير من جزيرتين رئيسيتين؛ Perhentian Kecil (الصغيرة) و Perhentian Besar (الكبيرة). وتحظى مدينة كيسيل بشعبية كبيرة عند السياح الشباب بينما تتمتع بيسار بمعايير أفضل قليلًا فيما يتعلق بالسكن والإقامة لذلك فإنها تجذب العائلات. توفر الجزر الخالية من حركة المرور المكان المثالي لمحبي الشواطئ والاستمتاع بأشعة الشمس لبضعة أيام، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من الأنشطة والمغامرات لتجربتها أيضًا، مثل الرحلات في الغابة إلى الغطس والغوص.

9. مدينة ميلاكا

تحتل هذه المدينة موقعًا مهمًا على الطريق البحري المزدحم بين الهند والصين على الساحل الجنوبي الغربي لماليزيا، وقد حكمت ميلاكا وكانت سببًا للنزاعات والحروب بين الحكومات الهندية والبرتغالية والبريطانية والهولندية. ونتيجة لذلك، أصبحت هذه المدينة الماليزية الحديثة واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في ماليزيا بسبب تنوع فن العمارة والثقافة والتقاليد والمأكولات التي تعكس تراثها الغني. تتميز المستوطنة البرتغالية في ميلاكا بوجود فيلات ساحرة وبقايا حصن قديم، في حين تتميز المنطقة الهولندية ببعضٍ من أقدم فنون الهندسة المعمارية الهولندية في الشرق.

8. مرتفعات كاميرون

تقع مرتفعات كاميرون في جبال تيتيوانجسا وتعتبر أحد أقدم الوجهات السياحية في ماليزيا، وهي توفر ملاذًا رائعًا من حرارة الأراضي المنخفضة. بالإضافة إلى مناظر خضراء وغابات وبحيرات وحياة برية وأماكن استجمام عديدة في الهواء الطلق. ولأنها أكبر منتج للشاي والزهور في ماليزيا، تزخر مرتفعات كاميرون أيضًا بمزارع الشاي المترامية الأطراف ومزارع الزهور الملونة. العديد من هذه المزارع مفتوحة للزوار. كما تتوفر العديد من ملاعب الغولف الجميلة فيها.

7. مدينة كوتا كينابالو

تعتبر كوتا كينابالو Kota Kinabalu عاصمة ولاية صباح في جزيرة بورنيو الماليزية، وهي مقصد سياحي سريع النمو نظرًا لقربه من الجزر الاستوائية والغابات المطيرة وملاذات الحياة البرية والحدائق الوطنية، بالإضافة إلى أعلى قمة في ماليزيا وهي قمة كينابالو.

يُطلق على سكان كوتا كينابالو اسم KK، ويكون مركز المدينة صغير، وهو يضم عددًا من المعالم والنصب التذكارية ومرصد يوفر إطلالات رائعة على المدينة. وتقع حديقة عبد الرحمن الوطنية على بعد دقائق فقط من المدينة، وهي تضم خمس جزر صغيرة مثالية للغطس والغوص والسباحة.

6. مدينة كوتشينغ

تعد كوتشينغ Kuching أكبر مدينة جزيرة بورنيو الماليزية، وهي تمثل قاعدة شهيرة لاستكشاف غابات بورنيو المطيرة وولاية ساراواك. ومع ذلك، يوفر كوتشينغ الكثير من الأشياء الرائعة للقيام بها أثناء إقامة السائحين فيها، من المعالم السياحية التاريخية إلى الأسواق الصاخبة والأماكن الترفيهية في الهواء الطلق.

تقع المدينة على ضفاف نهر ساراواك بواجهة طبيعية خلابة تطل على المعالم التاريخية مثل قلعة مارغريتا وقصر أستانا. يتميز مركز المدينة (Kuching Civic Center) بسقفه على شكل مظلة، ويحتوي على مرصد فلكي ومنصة مشاهدة توفر مناظر جوية رائعة.

5. جزيرة بينانغ

تقع جزيرة بينانغ Penang Island في مضيق ملاكا قبالة الساحل الشمالي الغربي لماليزيا، وهي مقصد سياحي شهير بسبب وجود عاصمتعا جورج تاون التاريخية وتنوع فن الطهي الغني. إن موقعها على طول واحدة من أكثر طرق الشحن في العالم قد جعل بينانغ تتمتع بمجموعة غنية من الألوان والثقافات وفنون الهندسة المعمارية والطبخ. ولن تكتمل أي زيارة إلى بينانغ بدون ركوب تريشاو أو التجول حول عاصمة الجزيرة جورج تاون، وذلك بهدف رؤية الهندسة المعمارية البريطانية والمعابد الصينية والهندية التاريخية.

4. العاصمة كوالالمبور

قبل أقل من 200 عام، كانت كوالالمبور مجرد قرية هادئة يعمل الناس بها في تعدين القصدير في غرب ماليزيا. اليوم، ازدهرت هذه القرية وأصبحت العاصمة الفيدرالية للبلاد وأكبر المدن فيها. تُعرف هذه المدينة النابضة بالحياة باسم KL من قِبل السكان المحليين، وهي بوتقة تنصهر فيها الثقافات، وتُشتهر بناطحات السحاب الرائعة وأماكن التسوق وتناول الطعام المثيرة. تشاينا تاون أو الحي الصيني في المدينة هو مركز سياحي مزدحم يقع في المثلث الذهبي الذي يشكل الوجه الحديث للمدينة، وهناك ستجد أبراج بتروناس الشهيرة التي تعتبر أكثر المباني روعة في ماليزيا.

3. حديقة تامان نيجارا الوطنية

تضم هذه الحديقة الوطنية ثلاث ولايات في الجزء الشمالي من غرب ماليزيا، وتشتهر تامان نيجارا بأنها أقدم الغابات الاستوائية المطيرة في العالم. تعد هذه الحديقة الوطنية، التي تعد وجهة سياحة ومغامرة شهيرة، غنية جدًا بالحياة البرية من النباتات النادرة إلى الطيور الغريبة والحيوانات النادرة مثل النمر الماليزي Malayan Tiger والفيل الآسيوي ووحيد القرن Sumatran.

يعد جسر Canopy Walk أحد أشهر المعالمالتي يمكن زيارتها في تامان نيجارا، وهو جسر معلق طويل عالٍ فوق رؤوس الأشجار حيث يمكن للزوار فيه المشي بين الطيور الغريبة. تتوفر رحلات السفاري الليلية المصحوبة بمرشدين لمشاهدة النباتات التي تتفتح فقط في الليل والفطريات المتوهجة في الظلام والمخلوقات الليلية مثل البوم والقطط الكبيرة والفهود والتنانين المائية.

2. أرخبيل لانكاوي

يقع أرخبيل لانكاوي Langkawi قبالة الساحل الشمالي الغربي لماليزيا في بحر أندامان، وهو أرخبيل يضم 99 جزيرة ويتميز بشواطئ خلابة وغابات مطيرة وأشجار المانغروف والجبال المغطاة بالغابات. في السنوات الأخيرة، تطورت المنتجعات والفنادق والمطاعم والمرافق السياحية الأخرى في لانكاوي، مما يتيح للزوار فرصة لتجربة الجمال الطبيعي الاستثنائي في هذا الأرخبيل.

1. حديقة جونونج مولو الوطنية

يشتهر منتزه جونونج مولو الوطني Gunung Mulu National Park ببنيته الجيولوجية غير العادية وأنظمة الكهوف الهائلة، وهو واحد من أكثر المعالم الطبيعية المذهلة في جنوب شرق آسيا. تقع هذه الحديقة الوطنية في بورنيو الماليزية في ولاية ساراواك، وتضم بعضًا من أكبر وأطول أنظمة الكهوف في العالم. فهو يضم أكبر كهف في العالم، وهو كهف ساراواك، والذي يقدر حجمه بما يكفي لاستيعاب 40 طائرة من طراز بوينج 747.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد