بالصور – أجمل 10 جزر في ماليزيا

الاسترخاء على الشاطئ والغوص أو التمتع بالنباتات المنتشرة في كل مكان، جزر ماليزيا قادرة تمامًا على إرضاء الجميع. من سحر بينانغ إلى الجنة الاستوائية في لانكايا، تقدم ماليزيا مجموعة واسعة من الجزر التي ينبغي عليك التفكير في زيارة إحداها.

إذا كنت تخطط لرحلةٍ سياحية إلى ماليزيا، يمكنك في هذه المقالة اختيار الجزر التي ستذهلك كثيرًا، وربما ستضيف إليها رحلة سفاري لا تنسى.

الجنة الاستوائية في هذه البقعة من العالم لن تتوقف عن إدهاشنا. وفي قائمتنا التالية، سنلقي نظرة على أجمل الجزر في ماليزيا ومميزاتها والأوقات المناسبة لزيارتها.

جزر بيرهينتيان – جميلة ومتاحة للجميع

ماليزيا - جزر بيرهينتيان
شاطئ رائع مطل على البحر في جزر بيرهينتيان

جزر بيرهينتيان الواقعة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة ماليزيا هي مكانٌ لا بد من زيارته من قبل جميع السياح.

هناك سبب جيد لزيارة جزر بيرهينتيان وهو البحر الواضح وضوح الشمس، حيث يمكنك الابتعاد عدة خطواتٍ فقط عن الشاطئ لنرى العديد من الأسماك والشعاب المرجانية الرائعة.

من الممكن استئجار قارب والوصول إلى المناطق البكر حيث يمكنك السباحة بين أسماك القرش والشعاب المرجانية والسلاحف البحرية. وفي المساء، تمتلئ الحانات والمطاعم على الشاطئ بالسياح ويصبح الجو احتفاليًا.

  • الإيجابيات: جزر ما زالت طبيعية للغاية مع الشواطئ الجميلة والبحر والمياه النقية والصافية الزرقاء.
  • السلبيات: من الصعب العثور على غرف متاحة للإجار خلال أشهر موسم الذروة (يوليو وأغسطس).
  • مكان الإقامة: نوصي منتجع جزربيرهينتيان لأنه يقع في الخليج الرائع.
  • كيفية الوصول إلى هناك: رحلة من كوالالمبور إلى كوتا بهارو ومن ثم الذهاب إلى ميناء كوالا بيسوت حيث تغادر القوارب إلى بيرهينتيان.

جزيرة تيومان – لقضاء عطلات رومانسية في المناطق المدارية

ماليزيا - جزيرة تيومان
ماليزيا – جزيرة تيومان

جزيرة تيومان والمياه المحيطة بها هي جزء من محمية طبيعية، مما سمح لها بالحفاظ على جوها البري.

جزيرة تيومان تدين بنجاحها لسببين على وجه الخصوص، الشواطئ الجميلة التي تم فيها تصوير أفلام السينما جنوب المحيط الهادئ في عام 1958، وتصنيف مجلة التايم لها كواحدة من أجمل 10 جزر في العالم في عام 1970.

وعلى الرغم من أن الجزيرة تغيرت اليوم وأصبح فيها عدد كبير من السكان والزوار، إلا أنها مازالت تحافظ على الطبيعة البكر الغنية بالحياة البرية.

أثناء المشي سيكون من السهل مواجهة السحالي (السحالي العملاقة) التي تجول على طول الطريق إلى القرى في الملايو بحثًا عن الطعام. لا تقلق، فهي غير مؤذية وتميل إلى تجنب البشر.

  • الإيجابيات: تعتبر تيومان جزيرة استوائية، حيث تكون أماكن الإقامة في الفنادق قادرة على إرضاء جميع المسافرين، من الرحالة العاديين، إلى العائلات، إلى من يقضون شهر العسل.
  • السلبيات: هذه الجزيرة غالبًا ما يكون مناخها غير متوقع في موسم الرياح الموسمية من أكتوبر إلى مارس.
  • أماكن الإقامة: نوصي بمنتجع Japamala Boutique. يضم هذا المنتجع عشرات الشاليهات الخشبية المبنية في الطبيعة البكر للجزيرة.
  • كيفية الوصول إلى هناك: من كوالالمبور أو سنغافورة، يمكن الوصول إلى ميناء ميرسينغ بالحافلة ثم الانتقال بالعبارة إلى جزيرة تيومان. الجدول الزمني للعبارة يختلف حسب الموسم.

جزيرة لانكاوي – حيث الرفاهية والاسترخاء

شاطئ سينانج لانكاوي - ماليزيا
شاطئ سينانج لانكاوي – ماليزيا

تقع جزيرة لانكاوي بالقرب من الحدود مع تايلاند، في ولاية كيداه الماليزية. وفقًا لأسطورة الملايو، اعتبرت الجزيرة مكانا ملعونًا في عام 1819، عندما حكم على امرأة شابة تدعى ماهزوري بالإعدام بتهمة الزنا. فقبل أن يتم إعدامها، قالت الكلمات التالية: “لن يكون هناك سلام ولا رخاء على هذه الجزيرة لمدة سبعة أجيال”. وبعد عامين على هذه الحادثة، أصبحت جزيرة لانكاوي تحت هيمنة الغزاة التايلنديين، وتوفي جزء كبير من السكان بسبب الجوع والمشقة.

ظلت الجزيرة جرداء لعدة سنوات حتى قرر رئيس الوزراء مهاتير تحويلها إلى منتجع للسياح في عام 1986.وأعلن أيضًا أنها ملاذ ضريبي ما ساهم منذ ذلك الحين في نموها.

أفضل طريقة لرؤية الجزيرة بأكملها هي أخذ التلفريك البالغ طوله 2200 متر والذي يبدأ على ارتفاع 710 أمتار فوق مستوى سطح البحر.

  • الإيجابيات: من السهل جدًا الوصول إلى الجزيرة ويمكن زيارتها في أي موسم.
  • السلبيات: جزيرة لانكاوي لديها بعض الشواطئ الجميلة، ولكن البحر ليس مناسب دائمًا للسباحة والغوص.
  • مكان الإقامة: نوصي بمنتجع تانجونج رو الذي يتمتع بأفضل موقع مطل على خليج جميل.
  • للوصول إلى هناك: ترتبط جزيرة لانكاوي بالرحلات اليومية مع كوالالمبور وسنغافورة وبينانغ.

جزيرة بينانج – تشتهر بالمأكولات الشهية والتاريخ العريق

جزيرة بينانج - ماليزيا
جزيرة بينانج – ماليزيا

بينانغ، لؤلؤة الشرق التي لديها تاريخ لامع. اكتشفها الكابتن فرانسيس لايت في عام 1786، وتم تغيير اسمها إلى جزيرة أمير ويلز، وكانت لفترة طويلة واحدة من جواهر الإمبراطورية البريطانية. إلى جانب ملقا وسنغافورة، كانت مستوطنة على طول المضيق تهيمن على التجارة البحرية بين الهند وبقية آسيا.

ومع ذلك، تضاءلت عظمتها تدريجيًا على مر القرون وتم اكتشافها وإعادة تقييمها كوجهة سياحية. اليوم تم تسمية الجزيرة كواحدة من مواقع اليونسكو للتراث العالمي.

واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في بينانغ هي شارع الطعام، من طبق بينانغ لاكسا اللذيذ إلى المأكولات البحرية الهندية، ستجد كل شيء يناسب جميع الأذواق.

  • الإيجابيات: في بينانغ لن تشعر بالملل أبدًا. هناك العديد من الأشياء للقيام بها وزيارتها. تعتبر بينانغ مثالية للتواصل مع الثقافة والتقاليد الماليزية.
  • السلبيات: مياه البحر ليست صافية ولا أنصح بالسباحة، كما أن شواطئها قد تكون غير نظيفة احيانًا.
  • مكان الإقامة: نوصي بفندق Eastern & Oriental. إنه فندق ذو سحر رائع حيث يمكنك استنشاق جو رفاهية الماضي.
  • للوصول إلى هناك: تتصل جزيرة بينانج بجميع مطارات ماليزيا وسنغافورة تقريبًا.

جزيرة لايانج لايان – الانعزال والخصوصية

جزيرة لايانج لايان - ماليزيا
جزيرة لايانج لايان – ماليزيا

جزيرة أول لايانج لايان هي جزيرة صغيرة تبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب عاصمة ولاية صباح كوتا كينابالو.

تم بناء الجزيرة من قبل البحرية الماليزية من أجل تأكيد السيادة على جزر سبراتلي في بحر الصين الجنوبي والتي لا تزال موضع خلاف بين الصين وتايوان وفيتنام والفلبين.

تحيط أتول لايانج لايان بالمياه النقية التي يبلغ عمقها 2000 متر، ويتم تصنيفها غالبًا كواحدة من أفضل 10 مواقع للغطس في العالم نظرًا للحياة البحرية الوفيرة.

بسبب وجود البحرية، نجت الشعاب المرجانية من الصيد بالديناميت. وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى وجود قروش المطرقة، فأحيانًا هناك المئات منها، ويمكنك أيضًا رؤية الدلافين والباراكودا والسلاحف.

  • الإيجابيات: واحدة من أفضل الأماكن في العالم لرؤية قروش المطرقة.
  • السلبيات: تكلفة الإقامة عالية جدًا.
  • مكان الإقامة: هناك منتجع واحد فقط … تم إنشاء منتجع لايانج لايان من قبل مجموعة Avillion.
  • الوصول إلى هناك: الطريق الوحيد للوصول إلى الجزيرة هو ركوب الطائرة المستأجرة التي تغادر من كوتا كينابالو، وتكون الرحلات الجوية مدرجة مع الخدمات التي يقدمها المنتجع.

جزيرة سيبادان – جنة الغواصين

جزيرة سيبادان - ماليزيا
جزيرة سيبادان – ماليزيا

في فيلمه “بورنيو: شبح البحر والسلاحف” عام 1989، قال المستكشف الشهير جاك كوستو: “لقد رأيت أماكن عديدة مثل سيبادان منذ أكثر من 45 عامًا، لكنها في الوقت الحاضر اختفت. الآن في سيبادان وجدنا مرة أخرى قطعة من الفن البكر”.

في نهاية عام 2002، بعد نزاع طويل مع إندونيسيا، قررت محكمة العدل الدولية أن جزيرة سيبادان تنتمي إلى ولاية صباح الماليزية.

كان هذا القرار سببًا وجيهًا للاحتفال، حيث تعتبر سيبادان واحدة من أفضل مواقع الغوص نظرًا لموقعها في بحر سيليبس حيث يوجد أغنى تنوع بيولوجي بحري على الكوكب.

من أجل حماية النظام البيئي الهش، قررت الحكومة في عام 2004 الحد من عدد الزوار بحدود 120 زائرًا يوميًا ونقل جميع المنتجعات إلى جزيرة مابول القريبة. وقد نجحت هذه الخطوة، حيث لا تزال المياه المحيطة مليئة بالأسماك والشعاب المرجانية. وهناك حوالي 3000 نوع من الأسماك، ومئات الأنواع من الشعاب المرجانية، ومجموعة كبيرة ومتنوعة من الراي اللساع وأسماك القرش، وعدد كبير من السلاحف الخضراء وسلاحف منقار الصقر.

  • الإيجابيات: واحدة من أفضل مواقع الغوص في العالم.
  • السلبيات: الغوص في جزيرة سيبادان يتطلب تصريح صادر عن ولاية صباح. يتوفر فقط 120 تصريح يوميًا.
  • مكان الإقامة: لأسباب تتعلق بالحفاظ على البيئة، لا توجد فنادق في جزيرة سيبادان، ومع ذلك، يمكنك الإقامة في منتجعات الجزر المجاورة: مابول، كابالاي، ماتاك بوم بوم.
  • كيفية الوصول إلى هناك: رحلة من كوتا كينابالو أو كوالالمبور إلى مطار تاواو. ثم تنتقل بالحافلة لمدة ساعة ونصف للوصول إلى ميناء Semporna حيث يمكنك الوصول إلى الجزيرة بالقارب السريع خلال 45 دقيقة. يتم تضمين النقل في الباقات المقدمة من مختلف المنتجعات.

جزيرة ريدانج – لقضاء عطلة الصيف مع العائلة

جزيرة ريدانج - ماليزيا
جزيرة ريدانج – ماليزيا

يتكون أرخبيل ريدانج من تسع جزر، وهي: ليما، باكو بيسار، باكو كيسيل، كيرينجا بيسار، كيرينجا كيسيل، إيكور تيبو، لينغ، بينانج، وبالطبع ريدانج.

معًا، تشكل هذه الجزر محمية بحرية تقع على بعد 45 كيلومترا قبالة شبه جزيرة الملايو الشرقية في ولاية تيرينجانو. وهي أكثر ملاءمة للسباح الذين يبحثون عن الراحة والرفاهية.

هناك ستجد الشعاب المرجانية الجميلة والمحافظ عليها بشكلٍ جيد والتي تعد نقطة الجذب الرئيسية لعشاق الغطس والغوص.

المناطق الداخلية من الجزيرة غير عملية في معظم الأحيان بصرف النظر عن الطريق الذي يربط المطار الصغير مع منتجعات الساحل.

  • الإيجابيات: ريدانج هي الجزيرة المثالية لإنهاء العطلة في ماليزيا. الفنادق كبيرة ويمكنك العثور على الغرف المتاحة حتى في موسم الذروة.
  • السلبيات: الشاطئ الرئيسي مزدحم للغاية بالسياح خلال أشهر موسم الذروة.
  • مكان الإقامة: نوصي بـ Taaras Beach Resort لأنه يقع في خليج جميل بعيدًا عن حشود السياح.
  • الوصول إلى هناك: من مطار كوالا تيرينجانو أو مطار كوالالمبور، تتوفر رحلات يومية تشغلها الخطوط الجوية الماليزية وطيران آسيا. ومن كوالا تيرينجانو يمكنك الوصول بالعبارة إلى ريدانج.

جزيرة لانكيان – الجنة على الأرض

جزيرة لانكيان - ماليزيا
جزيرة لانكيان – ماليزيا

جزيرة لانكيان هي جزيرة استوائية تقع في بحر سولو بولاية صباح الماليزية، وهي مثالية لمحبي الغوص وخاصة لأولئك الذين يبحثون عن السلام والهدوء.

تقدم الجزيرة أقصى قدر من العزلة لقضاء عطلة بحرية والاسترخاء.

  • الإيجابيات: جزيرة جميلة لم تتغير بفعل الإنسان، هادئة للغاية، مثالية للاسترخاء وليست مزدحمة على الإطلاق.
  • الإيجابيات: البحر يميل إلى الهيجان خاصة خلال موسم الأمطار من أكتوبر إلى مارس. في هذه الفترة، يمكن أن تكون الرحلة بالقارب للوصول إلى الجزيرة غير مريحة على الإطلاق.
  • مكان الإقامة: منتجع جزيرة لانكيان
  • للوصول إلى هناك: يتصل مطار سانداكان برحلات يومية مع كوتا كينابالو وكوالالمبور. ومن ميناء سانداكان يمكنك الوصول إلى الجزيرة خلال ساعة واحدة بالعبارة.

جزيرة راوا – الخروج عن المألوف

جزيرة راوا - ماليزيا
جزيرة راوا – ماليزيا

راوا هي جزيرة استوائية صغيرة تقع على بعد 16 كم قبالة الساحل الشرقي لشبه جزيرة الملايو. لا يوجد فيها سوى اثنين من المنتجعات التي تطل على الشاطئ الأبيض للساحل الغربي للجزيرة، ويمكن الوصول إليها عن طريق القوارب من ميناء ميرسينغ.

بفضل هذا التفرد، تجتذب راوا السياح الباحثين عن عطلة في مكان منعزل وغير معروف.

في حين أن الساحل الغربي هو مكان مثالي ذو شاطئ أبيض وبحرٍ صافٍ، لا يمكن الوصول إلى بقية السواحل بسبب المنحدرات التي تنحدر إلى البحر.

للاستمتاع بالجزيرة بأكملها، يمكنك التجول حولها بالزورق أو التسلق إلى تلة الجزيرة التي توفر لك صورة بانورامية كاملة لأرخبيل جوهور البحري بأكمله المكون من 12 جزيرة.

  • الإيجابيات: يمكن الوصول بسهولة إلى جزيرة الفردوس هذه من سنغافورة.
  • السلبيات: المنتجعات والخدمات بسيطة للغاية.
  • مكان الإقامة: نوصي بمنتجع جزيرة راوا.
  • كيفية الوصول إلى هناك: جزيرة راوا على بعد 20 دقيقة بالقارب من ميناء ميرسينغ . يقع ميناء ميرسينغ على بعد ساعتين ونصف من سنغافورة.

جزيرة جايا – البحر والغابات المطيرة

جزيرة جايا - ماليزيا
جزيرة جايا – ماليزيا

تقع جزيرة جايا على بعد 15 دقيقة بالقارب من كوتا كينابالو عاصمة ولاية صباح، وهي أكبر جزيرة في حديقة تونكو عبد الرحمن البحرية.

جايا هي نقطة انطلاق لإحدى المغامرات في بورنيو، وتقدم الشواطئ البيضاء السماوية والغابات المطيرة الغنية بالحياة البرية والعديد من مواقع الغوص.

  • الإيجابيات: الجزيرة تفتخر بفنادق الخمس نجوم الجميلة بأسعار معقولة.
  • السلبيات: بسبب قرب الجزيرة من مدينة كوتا كينابال، غالبًا ما تحمل التيارات البحرية نفايات، خاصة في خليج منتجع غايانا مارين.
  • مكان الإقامة: نوصي نوصب بفندق جايا أيلاند ريسورت.
  • الوصول إلى هناك: جزيرة جايا على بعد حوالي 15 دقيقة بالقارب من مدينة كوتا كينابالو. ويتصل مطار كوتا كينابالو بالمدن الآسيوية الرئيسية مثل كوالالمبور وسنغافورة وبانكوك وهونغ كونغ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد