أهم الأماكن السياحية الموصى بزيارتها في مدينة بوتراجايا

في عام 1980، وخلال فترة رئيس الوزراء الماليزي الرابع، نشأت فكرة إنشاء بوتراجايا كمدينة إدارية في ماليزيا، وبالتالي فإنها ستساهم في تخفيف الازدحام الكبير الذي تتميز به العاصمة الماليزية كوالالمبور.

بوتراجايا هي مدينة تم التخطيط لها لتكون المركز الإداري لماليزيا، وهي ذات طرق واسعة ومواقف سيارات كبيرة. إنها تقع على بعد 36 كم من العاصمة كولالمبور، وتحديدًا في منتصف الطريق بين العاصمة كوالالمبور والمطار الدولى.

تم إنشاء هذه المدينة حول البحيرة. وتقع جميع المباني الإدارية المختلفة على ضفافها. وتضم هذه المدينة الحديثة والتكنولوجية عناصر تقليدية من العمارة المغولية بالإضافة إلى الزخارف الإسلامية.

اعتبارًا من عام 2012، تم نقل جميع الوزارات في البلاد تقريبًا إلى بوتراجايا. بالإضافة إلى المركز الدولي للمؤتمرات في ماليزيا.

إذا أردت أن ترى العمارة الإسلامية والمغولية بكل روعتها، فينبغي علينا السير في شوارع بوتراجايا. لاكتشاف جوهر مدينة مسلمة حديثة، لذلك فإننا ننصحك بأن تزورها في رحلك القادمة إلى ماليزيا. هناك، سوف نرى كيف تم إعادة تشكيل الحدائق والنوافير واستخدام المياه في تصميم المدينة.

إنشاء مدينة بوتراجايا

الهدف العام من إنشاء مدينة بوتراجايا هي أن تكون مدينة فعالة وذكية. تم تطويرها في إطار مفهوم المدينة المستدامة التي توفر الراحة ونوعية الحياة الجيدة لسكانها.

تم تصميم بوتراجايا لتكون فخر الأمة. إن ” مدينة الحديقة الذكية ” التي تم التخطيط لها بشكل جيد، تتميز بالجمال من الناحية البيئية.

37٪ من مساحة مدينة بوتراجايا مخصصة للمتنزهات والمساحات المفتوحة. وفيها 200 هكتار من الأراضي الرطبة الاصطناعية وبحيرة تبلغ مساحتها 400 هكتار، مما أدى إلى تشكيل ساحل يبلغ طوله 38 كم. وهي تهدف إلى تعزيز الشعور بهوية البلد والأصل الإسلامي لماليزيا.

كيفية الوصول إلى بوتراجايا من العاصمة كوالالمبور

تتصل مدينة بوتراجايا بكوالالمبور وأجزاء أخرى من البلاد عن طريق البر والسكك الحديدية والمطار الدولي، وتقع إلى الجنوب مباشرة من كولالمبور. لتصل الى بوتراجايا من كوالالمبور الطريقة الأفضل الموصى بها هي القطار السريع، لأنه يصل المدينة في أقل من نصف ساعة ويقوم بتوصيلك إلى محطة بوتراجايا المركزية.

بوتراجايا مدينة إدارية في ماليزيا وفيها أماكن لركن السيارات الكبيرة وطرق واسعة جدًا. زيارتها بالسيارة سهل جدًا من كوالا لامبور أو أي مدينة أخرى مثل بورت ديكسون على الساحل.

كما قلنا أعلاه، فأن المدينة تتميز بمساحات واسعة وخضراء موزعة بشكلٍ جيد، لذلك من الصعب زيارتها سيرًا على الأقدام. الطريقة الأكثر ملاءمة للسياح الذين يرغبون في الاستمتاع بالمدينة هي الحافلة السياحية في بوتراجايا. تبلغ مدة رحلة الحافلة هذه حوالي ساعتين ونصف. وعلى الطريق تتوقف الحافلة السياحية في المباني الرئيسية والمعالم السياحية الأشهر في المدينة.

يمكن للمسافرين اغتنام الفرصة لالتقاط الصور والتعرف على تاريخ ومهام المباني. يتم حجز الخدمة في محطة بوتراجايا المركزية. عند النزول من القطار السريع القادم من كوالالمبور، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى مكتب السياحة في بوتراجايا. وسوف تغادر الحافلة الطابق الأرضي من الرصيف رقم 6.

الأماكن السياحية في

مسجد بوترا

مسجد بوترا
مسجد بوترا

تسمح لك زيارة مسجد بوترا في رؤية أحد أماكن العبادة الهامة بالمدينة، والتي تم بناؤها لاستيعاب ما مجموعه 15 ألف شخص. تم بناء هذا المبنى باستخدام الجرانيت الملوّن بلون وردي، وتتوسطه القباب الوردية التسعة بشكلٍ جذاب، مع ظهور اللون الأحمر في مياه بحيرة بوتراجايا المحيطة.

في الداخل، تمثل القباب أمثلة أنيقة عن أنماط إسلامية شديدة التعقيد فوق قاعة صلاة رئيسية واسعة. أصبح المبنى الذي تم الانتهاء من بناءه في عام 1999 المكان الرئيسي لعبادة للمسلمين في المدينة. ويرحب المسجد بجميع الزائرين، ولكن يجب عليك أن ترتدي ملابس مناسبة، ارتدي ملابس متواضعة (بدون شورت) ويجب على النساء تغطية رؤوسهن.

مسجد توانكو ميزان زين العابدين (مسجد بيسي)

مسجد توانكو ميزان زين العابدين
مسجد توانكو ميزان زين العابدين

يقع مسجد توانكو ميزان زين العابدين (مسجد بيسي) في قلب مدينة بوتراجايا. وهو يتميز بتصميم معماري رائع ومبتكر، ويعتبر من مناطق الجذب السياحي في المدينة، ويشكل هذا المسجد جرء من مسار رحلة معظم السياح.

معبد فو غوانغ شان دونغ زن

معبد فو غوانغ شان دونغ زن
معبد فو غوانغ شان دونغ زن

يقع معبد فو غوانغ شان دونغ زن في جينجاروم. ويمكنك زيارته للتعرف على الثقافة الدينية الأصلية في ماليزيا قبل وصول الإسلام إليها.

بحيرة بوتراجايا

بحيرة بوتراجايا
بحيرة بوتراجايا

تقع بحيرة بوتراجايا في وسط المدينة. وهي جزء من خط سير جميع الرحلات السياحية التي تطوف في مدينة بوتراجايا.

تشكل هذه البحيرة حولها ساحل يبلغ طوله 38 كم، ويحيط بها جميع المباني الإدارية والحكومية في ماليزيا بالإضافة إلى الحدائق والمنتزهات.

جسر بوتراجايا

جسر بوتراجايا
جسر بوتراجايا

جسر بوتراجايا هو معلم هندسي يمتد على طول بحيرة بوتراجايا. تم افتتاحه في عام 2003، الجسر الخرساني هذا يعطي صورة جميلة للمدينة، حيث تتوضع الدعائم الرئيسية على شكل شراع.

يمكنك السير عليه في ممر مخصص المشاة والتقاط الصور الرائعة لهذا الرمز المستقبلي الذي يعبر عن النمو السريع في ماليزيا بالإضافة إلى إطلالته الرائعة على البحيرة والمدينة. قد لا يكون من السهل ترتيب زيارتك إلى جسر بوتراجايا والعديد من مناطق الجذب السياحي هذه، لكن زيارتها سيكون أفضل ما تقوم به في ماليزيا.

شاطئ موريب

شاطئ موريب
شاطئ موريب

على بعد 30 دقيقة من المدينة، يقع شاطئ موريب، إنه شاطئ جذاب يمتد على طول الساحل. يمكن فيه الجلوس والاستلقاء تحت أشجار الكازارينا والنخيل، ومشاهدة السرطانات الصغيرة التي تنتشر على الشاطئ عند انخفاض المد (حيث يزداد ارتفاع منسوب المياه بشكلٍ كبير)، قبل أن تختفي في الرمال الذهبية.

المياه هادئة إلى حد كبير وضحلة وتناسب السباحة والغطس. وعلى هذا الشاطئ، ستجد مجموعة من المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية المحلية.

مجمع بوتراجايا للرياضات المائية

مجمع بوتراجايا للرياضات المائية
مجمع بوتراجايا للرياضات المائية

يقع مجمع بوتراجايا للرياضات المائية في بوتراجايا. وفيه يمكنك ممارسة العديد من الرياضات المائية المختلفة والاستمتاع بها، من الغوص إلى السباحة، بالإضافة إلى مجيع الرياضات المائية الأخرة المتوفرة للأطفال والبالغين.

حديقة بوتراجايا النباتية

الحديقة بوتراجايا النباتية
حديقة بوتراجايا النباتية

تقع الحديقة النباتية في وسط مدينة بوتراجايا. وهي تعد من أشهر معالم الجذب السياحي في بوتراجايا وجزء من مخطط مسار رحلة معظم السياح.

حديقة ويتلاندز بارك

حديقة ويتلاندز بارك
حديقة ويتلاندز بارك

يُعتقد أن بوتراجايا ويتلاندز بارك هي أكبر أرض رطبة بالمياه العذبة مبنية في المناطق المدارية. إنها أول أرض رطبة من صنع الإنسان في ماليزيا، والتي تضم حديقة الأراضي الرطبة (138 هكتارا) ومناطق الأراضي الرطبة (1977 هكتار). تتكون الأراضي الرطبة في بوتراجايا من 24 خلية رطبة، وهي تعتبر الآن محمية للحياة البرية التي تجذب مجموعة كبيرة من الحيوانات.

يمكن للزوار في هذه الحديقة الاستمتاع بالمشي على مهل والركض أو التجول على طول المسار المخصص للدراجات الهوائية.

حديقة أنجونغ فلوريا

حديقة أنجونغ فلوريا
حديقة أنجونغ فلوريا

تشتهر أنجونغ فلوريا بأنها حديقة عامة في بوتراجايا. وهي تستضيف مهرجان سنوي يسمى رويال فلوريا بوتراجايا “Royal Floria Putrajaya”. يحمل مهرجان الأزهار هذا كل عام موضوعًا مختلفًا.

تحتوي حديقة أنجونغ فلوريا مجموعة متنوعة من الزهور المثيرة للإهتمام. كما أنها مكان جميل للتصوير الفوتوغرافي. ويعد المتنزه مكانًا جميلًا للمشي في الصباح أو ممارسة الرياضة مثل الركض أو ركوب الدراجات.

إذا كنت قادمًا لهذه الحديقة خلال مهرجان الأزهار، فتأكد من التوقف لشراء منتجات الحرف اليدوية الماليزية التقليدية. هناك أيضًا سوق حيث يمكن للزوار شراء النباتات ومنتجات الحدائق وأدوات البستنة، وكذلك الأثاث الخارجي.

المباني الرئيسية التي توجد بوتراجايا

تضم مدينة بوتراجايا عددًا كبيرًا من المباني الرسمية والإدارية، وهي تحتوي على جميع الوزارات بالإضافة إلى المكاتب الحكومية وأماكن إقامة معظم المسؤولين السياسيين:

  • المكتب الرسمي لرئيس وزراء ماليزيا.
  • مقر إقامة رئيس وزراء ماليزيا.
  • قصر العدل.
  • وزارة الاقتصاد.
  • وزارة الخارجية.
  • المركز الدولي للمؤتمرات.
  • مسجد بوترا (ترجمة بوترا تعني ابن أو أمير).
  • مسجد توانكو ميزان زين العابدين.

ماذا تعني كلمة بوتراجايا؟

يمكن ترجمة كلمة Putra بأنها “ابن” باللغة الإندونيسية الأصلية، ولكن في حالة المدينة، فإن المعنى هو الأمير. يشير التعبير جايا إلى النجاح، لذلك فإن معنى اسم المدينة سيكون شيئًا مثل الأمير الناجح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد