معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر إلى ماليزيا

نصائح هامة للأشخاص الذين يرغبون في زيارة ماليزيا

أصبحت ماليزيا مقصدًا سياحيًا شهيرًا للكثير من العرب، خاصةً للمسافرين الذين يرغبون في قضاء عطلة في بلدي أجنبي دون دفع تكاليف باهظة الثمن. ومع ذلك، فإن هذا البلد لديه بعض المتطلبات والقيود، لذلك، تابع القراءة لتعرف أهم النصائح قبل السفر إلى ماليزيا.

معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر إلى ماليزيا
كوالالمبور، ماليزيا

متطلبات السفر إلى ماليزيا

يجب أن يكون لدى الزائرين جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تاريخ الدخول إلى البلاد. ستحتاج معظم الدول إلى تأشيرة لدخول ماليزيا، والتي يتم تقديمها عند الوصول إلى هذا البلد. التفاصيل الكاملة للوائح التأشيرات متوفرة على الموقع www.KLN.gov.My وهو موقع مفيد يمكن أن يساعدك في معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة أو حسب جنسيتك أو البلد الذي ستأتي منه.

يحتاج معظم العرب إلى جواز سفر للسفر إلى ماليزيا ويمكنهم البقاء لمدة أقصاها 30 يومًا. تتم معالجة التأشيرة السياحية في وقت دخول هذا البلد الآسيوي. لمعرفة وثائق السفر إلى ماليزيا التي تحتاج إليها، راجع موقع سفارة ماليزيا في بلدك.

تم القبض على مواطنين من عدة دول عربية في ماليزيا بسبب انتهاء صلاحية تأشيرتهم السياحية، لذا كن حذرًا مع التواريخ.

العملة في ماليزيا

العملة في ماليزيا هي رينغيت ماليزي (MYR). أجهزة الصراف الآلي شائعة ومنتشرة في جميع أنحاء البلاد. يتم قبول بطاقات الائتمان على نطاق واسع، ولكن كن حريصًا من خداعك واحتفظ ببطاقتك بعيدًا عن الأنظار.

المناخ في ماليزيا

تتمتع ماليزيا في الغالب بمناخ مداري دون درجات حرارة عالية للغاية. توقع الرطوبة والليالي الباردة. يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة على مدار العام من 20 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية. يمتد موسم الأمطار في الشرق بين نوفمبر وفبراير. وتكون فترة الأمطار في الساحل الغربي في شهر أغسطس.

المطارات

مطار كوالالمبور الدولي (KUL) هو أكثر المطارات ازدحامًا في ماليزيا، وهو البوابة الدولية الرئيسية للبلاد. مطار كوتا كينابالو الدولي ومطار بينانغ الدولي هي المطارات الرئيسية الأخرى. إذا كنت تبحث عن صفقات الطيران الرخيصة، يمكنك العثور على بعضها على الإنترنت.

تأمين السفر

كما هو الحال في أي بلد، ننصح المسافرين بالحصول على تأمين السفر الذي لا يغطي المشاكل الطبية فحسب، بل يشمل أيضًا سرقة المواد الشخصية وفقدانها. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، راجع السفارة الماليزية في بلدك أو بلد إقامتك.

الاحتياطات اللازمة عند السفر إلى ماليزيا

ماليزيا بلد متعدد الثقافات واللغات والعرقيات، وهي غنية في مجموعة متنوعة من الأطعمة والتاريخ والتقاليد.

يكون سكان ماليزيا من الماليزيين والهنود والصينيين، لكنها متأثرة من أجزاء أخرى من العالم. وهذا يجعلها دولة متنوعة للغاية، ولكن يمكن أن يكون الأمر محيرًا أيضًا لما يجب فعله وما لا يجب فعله في ماليزيا بسبب القوانين الصارمة التي تمتلكها. فمن بين الدول الموجودة في شرق آسيا، بالتأكيد القيود في ماليزيا هي الأشد قسوة.

لا تلمس رؤوس الآخرين

في ماليزيا، من المستحسن تجنب بعض الإيماءات التي سيتم اعتبارها علامة سيئة، ولكنها قد تكون إيماءات طبيعية تمامًا في أجزاء أخرى من العالم.

الرأس هو الجزء الأكثر قدسية من الجسم ويجب عدم لمسه. ويعتبر لمسه من الوقاحة وعدم الاحترام. هذا ينطبق أيضًا على دول آسيوية أخرى.

تجنب العناق والحركات الرومانسية في الأماكن العامة

في ماليزيا، يختلف سلوك الرجال والنساء بوضوح شديد. لا يعتبر العناق والتقبيل في الأماكن العامة مناسبًا، لذلك تجنب القبلات والعناق.

في مثل هذه الثقافة المتنوعة، من الصعب تحديد من يمكن أن نشعره بالإهانة وكيف. لذلك، تجنب أي اتصال جسدي.

لا تكشف الكثير من جسمك

الناس في ماليزيا ودودون، لكننك ستشعر بعدم الارتياح إلى حد بسبب بعض النظرات غير المحببة في ماليزيا. وذلك إذا كنت ترتدي ملابس قصيرة أو كاشفة للجسم.

المرأة في ماليزيا

تغطي نساء الملايو جميع أنحاء الجسم تقريبًا، حتى على الشاطئ. بعضهن يستخدمن الحجاب الإسلامي. لكن السياح يتمتعون بمزيد من الحرية، إلا أنهم يجب دائمًا أن يحترموا عادات المكان الذي يزورونه ولا يحاولون جذب الانتباه.

تجنب رفع قدميك

إذا سافرت إلى ماليزيا، فتأكد من أن باطن القدمين يواجه الأرض. على سبيل المثال، إذا جلست، لا ترفع أرجلك في وجه الآخرين.

تناول الطعام باليد اليمنى

في جميع البلدان الإسلامية وبلدان شرق أسيا مثل الهند، تستخدم الأيدي في تناول الطعام، وعلى وجه التحديد. اليد اليمنى فقط.

لا ترتدي الملابس الصفراء

تجنب ارتداء الملابس الصفراء في رحلتك إلى ماليزيا. فقد كان هذا هو اللون هو الذي يرتديه المعارضين للحكومة.

ملاحظة هامة: هذه ليست سوى بعض النصائح لتعرفها قبل السفر إلى ماليزيا، ولكنها ربما الأبرز.

ما هو غير قانوني في ماليزيا؟

أهم التوصيات عند للسفر إلى ماليزيا هي تجنب الإجراءات التي يمكن أن تودي بك إلى السجن أو دفع غرامة مالية مثل:

  • عبور الشارع من الأماكن غير المحددة لعبور المشاة.
  • شرب الكحول على الطرق العامة أو في أماكن غير مصرح بها.
  • النشاط الجنسي بين الأشخاص من نفس الجنس غير قانوني في هذا البلد المسلم.
  • غناء أو تشغيل أغنيات ذات عبارات مهينة، أو على الأقل، عبارات تخضع للرقابة في ماليزيا.
  • التدخين في الحدائق العامة.

ربما في هذا البلد، لن تجد الحرية مثل البلدان الأخرى في جنوب شرق آسيا. كن حذرًا، استخدم الحس السليم لمعرفة كل شيء لا ينبغي عليك فعله في ماليزيا.

نصائح أخرى للسفر إلى هذا البلد المسلم

التطعيم: لقاح الحمى الصفراء فقط هو إلزامي لجميع المسافرين من بلد توجد فيه حمى صفراء (متوطنة).

اللقاحات الأخرى التي يمكن طلبها (الكزاز، التهاب الكبد B، التهاب الدماغ الياباني، إلخ).

هل ماليزيا بلد آمن أم خطير؟

ماليزيا هي بلد آمن نسبيًا. والجرائم العنيفة نادرة الحدوث، غير أن الاعتداءات والسرقات نادرًا ما تحدث، وفي بعض الأحيان تنطوي هذه الاعتداءات على استخدام الأسلحة. الجرائم الأكثر شيوعًا ضد الأجانب هي سرقة الحافظة، النشل والسرقات الصغيرة الأخرى. تم الإبلاغ عن حالات اعتداء استخدم فيها اللصوص السكاكين أو السواطير لضرب الضحية. ومثل معظم البلدان، هناك أشياء يوصى بها لتجنب المشاكل. ويمكن لماليزيا أن تكون آمنة من خلال استخدام الحس السليم والحصول على المشورة من السلطات وأصحاب الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية. من المهم متابعة الأخبار على التلفزيون والإنترنت عن كثب. وقد نصح مكتب الكومنولث الخارجي بعدم السفر إلى جميع الجزر الواقعة قبالة ساحل صباح الشرقي من كودات إلى تاواوا، باستثناء حالات السفر الضروري.

ماليزيا بلد متعدد الثقافات والأغلبية فيه المسلمة، لذا، كما هو الحال في أي بلد آخر، من المهم احترام التقاليد والعادات والقوانين والأديان المحلية في جميع الأوقات وأن تكون على بينة من أفعالك لتفادي الإساءة إلى الثقافات الأخرى أو المعتقدات الدينية. اللباس متواضع، لا سيما في المناطق الريفية؛ يجب على النساء تغطية أرجلهن وأجسامهن. لكن في المدن، يمكن أن ترتدي النساء التنانير القصيرة أو الكاشفة وعلى الشواطئ، يمكن ارتداء أي نوع من ملابس السباحة.

الجريمة والحيل

الجرائم العنيفة ضد المسافرين ليست شائعة. معظم الجرائم والحيل ضد الأجانب هي جرائم تحدث بعد تخطيط. يستهدف هؤلاء اللصوص شبه المحترفين المسافرين المطمئنين في المناطق السياحية والمطاعم. سرقة الحقائب هو أمر شائع، لذا تأكد من أنك تحمل حقيبتك في الشارع مع لف الحزام على كتفك حول ذراعك. لكن بشكلٍ عام، شوارع البلاد آمنة، لكن مناطق وسط المدينة حيث توجد النوادي والحانات، فإنها قد تتضمن وجود أشخاص خطرون. مخاطر التعرض للسرقة والاعتداء الجنسي تكون أعلى حول هذه المناطق، لذلك، إذا أمكن، تجنب هذه المناطق في وقت متأخر من الليل.

حك واربح هي عملية احتيال سيئة وشائعة في ماليزيا. حيث يعطى للضحايا بطاقات لخدشها ومعرفة ما إذا كانوا سيفوزون بجوائز. ويطلب المحتالون من هؤلاء الضحايا سداد دفعة مقدمًا إذا كانوا يريدون المطالبة بجوائزهم.

التعرض لمشكلة سرقة رقم بطاقات الائتمان الخاصة بك هو أيضًا مشكلة متنامية. خاصة مع تزايد استخدام هذه البطاقات في العديد من الأماكن، بما في ذلك في الفنادق الكبيرة. لذلك، استخدم بطاقتك في متاجر مرموقة واعطي اهتمامًا خاصًا عندما يقوم الآخرون بالتعامل مع بطاقتك أثناء عملية الدفع.

سلامة النقل

 لا يقوم بعض سائقي سيارات الأجرة باستخدام العداد، لذلك، تأكد من إبلاغ السائق باستخدامه أو الاتفاق على الأجرة قبل الدخول إلى سيارة الأجرة. إذا كنت تريد أن تستقل سيارة أجرة في وقت متأخر من الليل، استخدم خدمة الحجز عبر الهاتف لحجز سيارة الأجرة بدلًا من إيقاف سيارة في الشارع.

تعتبر أحوال الطرق في شبه الجزيرة الماليزية جيدة في معظمها، ولكن ليس في شرق ماليزيا. فقد كانت هناك حوادث حافلات، خاصة في الليل، لذلك اختر شركة أو سائق ذو سمعة إذا كنت تخطط لرحلة.

المخاطر الطبيعية

الفيضانات والانهيارات الارضية شائعة خلال موسم الأمطار (أكتوبر حتى فبراير). قد تعاني جميع المناطق المحيطية من أمواج تسونامي، ولكنها تميل للحدوث أكثر على الشواطئ المطلة على المحيطات الهندية والهادئة بسبب الزلازل الكبيرة على طول للصفائح التكتونية وخنادق المحيطات. يقدم الموقع الإلكتروني التابع للحكومة الماليزية مزيد من المعلومات حول النشاط الزلزالي واحتمال حدوث أمواج تسونامي.

من يونيو إلى أكتوبر، يكون الضباب شائعًا في بعض أجزاء ماليزيا. عندما تكون مستويات الضباب مرتفعة، توصي السلطات بالحد من الأنشطة الخارجية، لذلك تأكد دائمًا من مراقبة نظام إدارة مؤشرات تلوث الهواء (APIMS).

مدن ماليزيا

كوالالمبور عاصمة البلاد التي يكون فيها أعلى مستوى من الجرائم الصغيرة والخطيرة. يجب اتباع احتياطات السلامة الأساسية مثل عدم ترك أمتعتك دون رقابة وتجنب الشوارع سيئة الإضاءة من أجل تقليل مخاطر التعرض للسرقة. بتلات جايا وهي منطقة محيطة بالعاصمة الماليزية. هذه المدينة فيها أعلى معدلات السرقات وعمليات القتل بسبب تنازع العصابات العنيفة. ومع ذلك، فإن معدل الجريمة هنا ليس أعلى من العاصمة الأمريكية واشنطن، لكن كن في حالة تأهب، اتبع الحس السليم أثناء وجودك في هذا البلد.

كلانج هي المنطقة الأعلى كثافة بالعصابات الإجرامية، على الرغم من السياح نادرًا ما تتأثر أعمالهم.

جوهور باهرو في الماضي تم انتقادها كمدينة حدودية قذرة وفوضوية. لكن الآن، تغيرت الأمور. المدينة على الطريق لامتلاك علامة تجارية كبيرة. على الرغم من أن عدد كبير من عمليات سرقة السيارات تحدث هناك.

التحذيرات والمخاطر

المخاطر العامة: متوسطة

من المستحسن اتخاذ احتياطات السلامة العادية في ماليزيا. اتبع الحس السليم وأبقى في يقظة وتجنب السلوك المشبوه كما تفعل في أي بلد آخر. تجنب المناطق الخطرة، ماليزيا بلد آمن للغاية. ويصنف في المستوى 54 من 162 بلدًا في ترتيب الدول الأكثر أمانًا.

خطر التعرض للسرقة: متوسط

سرقة المحفظة وسرقة النقود شائعة في المواقع السياحية (خاصة على جانب الطرق السريعة) ويمكن أن تصبح عنيفة. ننصحك بالمشي أمام حركة المرور مع مراقبة عن كثب للدراجات النارية. في بعض الأحيان يمكنك أن ترى علامات تقول “احترس من اللصوص” في شوارع كوالالمبور. وكن حذرًا من اللصوص الذين يستخدمون استراتيجيات مختلفة لسرقة منك.

خطر الاعتداء: متوسطة

خاصة في كوالالمبور وبينانغ. كانت هناك تقارير عن اعتداءات جسدية، عادةً خلال الساعات المتأخرة وبعد في المناطق النائية من المدن. هناك تهديد بالاختطاف في المناطق الساحلية شرق صباح، ولا سيما في الجزر القريبة من أرخبيل سولو في جنوب الفلبين. اختطفت مجموعات إرهابية وجنائية تتخذ من جنوب الفلبين مقرًا لها أشخاصًا من هذه المناطق. التهديد يأتي من الإرهابيين والجماعات الإجرامية. هناك سرقات، وقد تم الإبلاغ عن حالات استخدم فيها اللصوص السكاكين أو السواطير لضرب الضحية.

خطر الاحتيال: متوسط

كما هو الحال في أي بلد آخر، سيحاول سائقو سيارات الأجرة الاستفادة من المسافرين. لا تستخدم بعض سيارات الأجرة العداد، لذا كن مستعدًا للتفاوض بشأن الأجرة قبل الصعود إلى سيارة الأجرة أو اطلب من السائق استخدام العداد. عمليات الغش في مراكز التسوق المزدحمة شائعة. يمكن أن يقترب الناس منك أو يروون لك قصص أو تحذيرات بغرض فصل انتباهك عن الأشياء الثمينة الخاصة بك. احذر من الباحثين الزائفين عن التبرعات، فهم كثيرون في ماليزيا. الاحتيال لسرقة بطاقات الائتمان هو أيضًا مشكلة متنامية. إذا كان يجب عليك استخدام بطاقتك، فافعل ذلك فقط في الشركات الموثوقة.

مخاطر النقل وسيارات الأجرة: متوسطة

تكون أحوال الطرق سيئة ولا يتبع السائقون عمومًا أنظمة المرور. لذلك فإننا ننصحك بحجز سيارة أجرة عن طريق الهاتف بدلا من الشارع، وخصوصا بعد حلول الظلام. تجنب الطرق الليلية إذا كنت تستقل حافلة مسافات طويلة، نظرًا لوجود حوادث مميتة. وقد شارك سائقو سيارات الأجرة في وسط مدينة كوالالمبور في حوادث جرائم العنف الأخيرة ضد السياح الأجانب والسكان المحليين، لذا، لا تُستخدم سوى خدمات موثوقة ورسمية. يعرف سائقو سيارات الأجرة أنك أجنبي ولا تتعرف على سيارات الأجرة المحلية.

خطر الكوارث الطبيعية: متوسط

تتأثر ماليزيا بالعواصف الموسمية بين أكتوبر وفبراير، مما قد يؤدي إلى فيضانات (تحدث أمطار غزيرة وعواصف رعدية يوميًا). من يونيو إلى أكتوبر، يكون الضباب الدخاني شائعًا في بعض أجزاء ماليزيا، لذلك تأكد دائمًا من مراقبة موقع الويب الخاص بنظام إدارة مؤشر تلوث الهواء (APIMS).

 خطر الإرهاب: متوسط

من المحتمل أن تحدث الهجمات الإرهابية في ماليزيا. توخى الحذر واحصل على المشورة من السلطات والفنادق ومشغلي الجولات السياحية. من المهم متابعة الأخبار على التلفزيون والإنترنت عن قرب.

الخطر على النساء: متوسط

كثير من النساء يسافرن بأمان دون أي مشكلة. ومع ذلك، إذا كنتي تسافرين بمفردكِ، فمن المهم أن تكوني متيقظة خاصة في الزحام، وفي وسائل النقل العام، وفي المناطق الريفية وفي الأماكن المعزولة والنائية. تجنبي الأماكن المعزولة والسفر بعد حلول الظلام. يمكن للمرأة أن تتعرض لمضايقات غير مرغوب فيها من قبل الرجال. ارتدي الملابس التي تغطي ذراعيكِ وساقيكِ وصدركِ أيضًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد